New Step by Step Map For الواقع المعزز في الطيران

Wiki Article



يساعد الواقع المعزز في إدارة المخاطر من خلال توفير المعلومات والإرشادات في الوقت الفعلي، مما يقلل من فرص حدوث أخطاء أثناء العمليات الفعلية.

هذا يسهل على الجراحين تحديد الأعضاء والمواقع الدقيقة لإجراء العمليات.

‬كما‭ ‬أنه‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬التدريب‭ ‬على‭ ‬الواقع‭ ‬الافتراضي‭ ‬والمعزز،‭ ‬يمكن‭ ‬للجنود‭ ‬تعلم‭ ‬كيفية‭ ‬التعامل‭ ‬مع‭ ‬المواقف‭ ‬شديدة‭ ‬الإجهاد‭ ‬وتحسين‭ ‬مجموعة‭ ‬من‭ ‬المهارات،‭ ‬من‭ ‬الاتصالات‭ ‬الفعالة‭ ‬إلى‭ ‬تقنيات‭ ‬القتال‭ ‬الحاسمة‭. ‬ويمكن‭ ‬أن‭ ‬يساعدهم‭ ‬أيضاً‭ ‬على‭ ‬تعلم‭ ‬كيفية‭ ‬التعامل‭ ‬مع‭ ‬البيئات‭ ‬المعادية،‭ ‬مثل‭ ‬المفجرين‭ ‬الانتحاريين‭ ‬أو‭ ‬هجمات‭ ‬القناصة‭.‬

المحاكاة العملية: يمكن استخدام الواقع الافتراضي لمحاكاة تجارب مختبرية أو عمليات طبية، ما يساعد الطلاب على التعلم بشكل عملي دون التعرض لأي مخاطر.

بالنسبة لدافعيَّة المتعلم ورغبته في التعلم كانت النتائج جيدة حيث لاحظنا مشاركة التلميذة ومحاولة الإجابة وتجلت الدافعيَّة خاصة في مرحلة التجربة.                                           

نفذت إحدى شركات الطيران الرائدة برنامجًا تدريبيًا للواقع الافتراضي يكرر بيئة قمرة القيادة بدقة ملحوظة. يمكن للطيارين المشاركة في العديد من سيناريوهات الطيران، بما في ذلك تدريبات الاستجابة لحالات الطوارئ، والتي قد يكون تكرارها في الحياة الواقعية غير عملي أو محفوفًا بالمخاطر.

إن فعالية هذه التقنيات في تعزيز كفاءة الطيارين ليست مجرد نظرية ولكنها مدعومة بالأدلة التجريبية. أظهرت الدراسات أن الطيارين الذين تم تدريبهم باستخدام الواقع الافتراضي والواقع المعزز يظهرون منحنى تعلم أسرع، واحتفاظًا أفضل بالمهارات، ومستوى أعلى من الثقة في قدراتهم.

فهو يقدم تجربة غامرة تتجاوز حدود التعلم التقليدية، مما يسمح للطيارين بممارسة وصقل مهاراتهم في بيئة آمنة وخاضعة للرقابة وواقعية.

ونقصد بالمتلازمة مجموعة من الأعراض والعلامات المرتبطة ببعضها تظهر وتتكرر في أكثر من شخص ولها سبب محدد وتبقى ملازمة للشخص مدى الحياة.

باعتبار أن الطريقة التقليديَّة المعتادة في التدريس ليست بالمثلى كونها قائمة على الحفظ والتلقين ولا تراعي الفروقات الفرديَّة وتعتبر عاجزة على خلق الدافعيَّة في التعلّم، فإن من الأفضل تجنّبها قدر الإمكان في جميع المجالات خلال عمليَّة التعليم وخاصة في مجال العلوم ومادة الإيقاظ العلمي تحديدا، باعتبارها مادة علميَّة تحتوي مفاهيم معقدة بعض الشيء يصعب على المتعلم استيعابها أحيانا وخاصّة إذا كان من التلاميذ نور الإمارات الذين يعانون من اضطرابات في التعلّم كعسر القراءة و الكتابة، اضطراب طيف التوحد، أو حتّى متلازمة داون، وجب على المعلّم أن يطور ويحسن في طريقة تدريسه ويضفي عليها الجانب التكنولوجي باستخدام تقنيات حديثة تكسر النمطيَّة والرتابة داخل القسم وتقدم المادة العلميَّة بطريقة جذابة ومشوقة بهدف إثارة دوافع المتعلمين وتشويقهم لما تحتويه هذه التقنيات من وسائط متعددة من شأنها أن تجعل ذهن التلميذ متيقظا ونشطا بدلا من كونه متلق سلبي للمعلومة حتى انتهاء العمليَّة التعليميَّة ودفعه لمتابعة الدرس  بثبات واكتساب أكبر قدر ممكن من المعلومات القيمة بطريقة ميسّرة،وعلى هذا الأساس اخترنا بحثنا الذي نسعى من خلاله إلى البحث في “دور تقنية الواقع المعزز في تجويد عمليَّة التعليم والتعلم والإقلاع بمادة الإيقاظ العلمي (الدرجة الثالثة أنموذجا) “ إذ يعتبر بحثنا من بين أهم البحوث التي يفرضها الواقع المعيش الذي يشهد تطورا تكنولوجيا اكتسح جميع مجالات الحياة بما في ذلك مجال التربية والتعليم ونهدف من خلاله إلى اختبار أثره على فئات مختلفة من المتعلّمين وعلى غرار ذلك قمنا بإصدار تطبيق جديد تحت اسم “عزّز و تميّز” يعمل بهذه التقنية كمبادرة منّا في مسار الإصلاح التربوي التفاعلي الذي يحاكي التطوّرات العلميَّة و التكنولوجيَّة، وفي هذا السياق نطرح الإشكاليَّة التالية:

يعتبر‭ ‬التدريب‭ ‬الافتراضي‭ ‬أحد‭ ‬تطبيقات‭ ‬الواقع‭ ‬الافتراضي،‭ ‬والذي‭ ‬يقصد‭ ‬به‭ ‬البيئة‭ ‬الاصطناعية‭ ‬التي‭ ‬تنشأ‭ ‬عبر‭ ‬الكمبيوتر‭ ‬وأجهزة‭ ‬تكنولوجيا‭ ‬المعلومات‭ ‬الأخرى‭ ‬وأدواتها‭. ‬فالواقع‭ ‬الافتراضي‭ ‬هو‭ ‬عالم‭ ‬يصنعه‭ ‬الحاسوب‭ ‬بطريقة‭ ‬مجسمة‭ ‬ثلاثية‭ ‬الأبعاد،‭ ‬بحيث‭ ‬يُمكن‭ ‬للفرد‭ ‬أن‭ ‬يتحرك‭ ‬ويتفاعل‭ ‬فيه‭ ‬بمساعدة‭ ‬بعض‭ ‬الأجهزة‭ ‬التقنية‭ ‬المرافقة،‭ ‬مثل‭ ‬خوذة‭ ‬الرأس‭ ‬المخصصة‭ ‬والنظارات‭ ‬والسماعات‭ ‬وقفازات‭ ‬خاصة‭ ‬تُمَكِّن‭ ‬من‭ ‬مسك‭ ‬الأشياء‭ ‬في‭ ‬العالم‭ ‬الافتراضي‭.‬

هذا التطور سيسهم في زيادة انتشار الواقع الافتراضي في حياتنا اليومية.

التفاعل مع العالم الحقيقي: ستشهد تقنيات الواقع المعزز تطورًا في قدرتها على التفاعل مع العالم الحقيقي بطرق أكثر تعقيدًا.

ومع استمرار تطور تكنولوجيا الواقع الافتراضي، من المتوقع أن يتوسع دورها في تدريب الطيارين، مما يزيد من تعزيز فعالية وكفاءة إعداد الطيارين لتعقيدات الطيران الحديث.

Report this wiki page